حُبٌ إستثنائي.. لامرأةٍ إستثنائية
نزار قبانى
1
| |
أكثرُ ما يعذّبني في حُبِّكِ..
| |
أنني لا أستطيع أن أحبّكِ أكثرْ..
| |
وأكثرُ ما يضايقني في حواسّي الخمسْ..
| |
أنها بقيتْ خمساً.. لا أكثَرْ..
| |
إنَّ امرأةً إستثنائيةً مثلكِ
| |
تحتاجُ إلى أحاسيسَ إستثنائيَّهْ..
| |
وأشواقٍ إستثنائيَّهْ..
| |
ودموعٍ إستثنايَّهْ..
| |
وديانةٍ رابعَهْ..
| |
لها تعاليمُها ، وطقوسُها، وجنَّتُها، ونارُها.
| |
إنَّ امرأةً إستثنائيَّةً مثلكِ..
| |
تحتاجُ إلى كُتُبٍ تُكْتَبُ لها وحدَها..
| |
وحزنٍ خاصٍ بها وحدَها..
| |
وموتٍ خاصٍ بها وحدَها
| |
وزَمَنٍ بملايين الغُرف..
| |
تسكنُ فيه وحدها..
| |
لكنّني واأسفاهْ..
| |
لا أستطيع أن أعجنَ الثواني
| |
على شكل خواتمَ أضعُها في أصابعكْ
| |
فالسنةُ محكومةٌ بشهورها
| |
والشهورُ محكومةٌ بأسابيعها
| |
والأسابيعُ محكومةٌ بأيامِها
| |
وأيّامي محكومةٌ بتعاقب الليل والنهارْ
| |
في عينيكِ البَنَفسجيتيْنْ...
| |
2
| |
أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيكِ.
| |
وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتُبُكِ..
| |
أنتِ امرأةٌ صعبهْ..
| |
كلماتي تلهثُ كالخيول على مرتفعاتكْ..
| |
ومفرداتي لا تكفي لاجتياز مسافاتك الضوئيَّهْ..
| |
معكِ لا توجدُ مشكلة..
| |
إنَّ مشكلتي هي مع الأبجديَّهْ..
| |
مع ثمانٍ وعشرين حرفاً، لا تكفيني لتغطية بوصة
| |
واحدةٍ من مساحات أنوثتكْ..
| |
ولا تكفيني لإقامة صلاة شكرٍ واحدةٍ لوجهك
| |
الجميلْ...
| |
إنَّ ما يحزنني في علاقتي معكِ..
| |
أنكِ امرأةٌ متعدِّدهْ..
| |
واللغةُ واحِدهْ..
| |
فماذا تقترحين أن أفعلْ؟
| |
كي أتصالح مع لغتي..
| |
وأُزيلَ هذه الغُربَهْ..
| |
بين الخَزَفِ، وبين الأصابعْ
| |
بين سطوحكِ المصقولهْ..
| |
وعَرَباتي المدفونةِ في الثلجْ..
| |
بين محيط خصركِ..
| |
وطُموحِ مراكبي..
| |
لاكتشاف كرويّة الأرضْ..
| |
3
| |
ربما كنتِ راضيةً عنِّي..
| |
لأنني جعلتكِ كالأميرات في كُتُب الأطفالْ
| |
ورسمتُكِ كالملائكة على سقوف الكنائس..
| |
ولكني لستُ راضياً عن نفسي..
| |
فقد كان بإمكاني أن أرسمكِ بطريقة أفضلْ.
| |
وأوزّعَ الوردَ والذَهَبَ حول إليتيْكِ.. بشكلٍ أفضلْ.
| |
ولكنَّ الوقت فاجأني.
| |
وأنا معلَّقٌ بين النحاس.. وبين الحليبْ..
| |
بين النعاس.. وبين البحرْ..
| |
بين أظافر الشهوة.. ولحم المرايا..
| |
بين الخطوط المنحنية.. والخطوط المستقيمهْ..
| |
ربما كنتِ قانعةً، مثل كلّ النساءْ،
| |
بأيّة قصيدة حبٍ . تُقال لكِ..
| |
أما أنا فغير قانعٍ بقناعاتكْ..
| |
فهناك مئاتٌ من الكلمات تطلب مقابلتي..
| |
ولا أقابلها..
| |
وهناك مئاتٌ من القصائدْ..
| |
تجلس ساعات في غرفة الإنتظار..
| |
فأعتذر لها..
| |
إنني لا أبحث عن قصيدةٍ ما..
| |
لإمرأةٍ ما..
| |
ولكنني أبحث عن "قصيدتكِ" أنتِ....
| |
4
| |
إنني عاتبٌ على جسدي..
| |
لأنه لم يستطع ارتداءكِ بشكل أفضلْ..
| |
وعاتبٌ على مسامات جلدي..
| |
لأنها لم تستطع أن تمتصَّكِ بشكل أفضلْ..
| |
وعاتبٌ على فمي..
| |
لأنه لم يلتقط حبّات اللؤلؤ المتناثرة على امتداد
| |
شواطئكِ بشكلٍ أفضلْ..
| |
وعاتبٌ على خيالي..
| |
لأنه لم يتخيَّل كيف يمكن أن تنفجر البروق،
| |
وأقواسُ قُزَحْ..
| |
من نهدين لم يحتفلا بعيد ميلادهما الثامنِ عشر..
| |
بصورة رسميَّهْ...
| |
ولكن.. ماذا ينفع العتب الآنْ..
| |
بعد أن أصبحتْ علاقتنا كبرتقالةٍ شاحبة،
| |
سقطت في البحرْ..
| |
لقد كان جسدُكِ مليئاً باحتمالات المطرْ..
| |
وكان ميزانُ الزلازلْ
| |
تحت سُرّتِكِ المستديرةِ كفم طفلْ..
| |
يتنبأ باهتزاز الأرضْ..
| |
ويعطي علامات يوم القيامهْ..
| |
ولكنني لم أكن ذكياً بما فيه الكفايه..
| |
لألتقط إشاراتكْ..
| |
ولم أكن مثقفاً بما فيه الكفايه...
| |
لأقرأ أفكار الموج والزَبَدْ
| |
وأسمعَ إيقاعَ دورتكِ الدمويّهْ....
| |
5
| |
أكثر ما يعذِّبني في تاريخي معكِ..
| |
أنني عاملتُكِ على طريقة بيدبا الفيلسوفْ..
| |
ولم أعاملكِ على طريقة رامبو.. وزوربا..
| |
وفان كوخ.. وديكِ الجنّ.. وسائر المجانينْ
| |
عاملتُك كأستاذ جامعيّْ..
| |
يخاف أن يُحبَّ طالبته الجميلهْ..
| |
حتى لا يخسَر شرَفَه الأكاديمي..
| |
لهذا أشعر برغبةٍ طاغية في الإعتذار إليكِ..
| |
عن جميع أشعار التصوُّف التي أسمعتكِ إياها..
| |
يوم كنتِ تأتينَ إليَّ..
| |
مليئةً كالسنبُلهْ..
| |
وطازجةً كالسمكة الخارجة من البحرْ..
| |
6
| |
أعتذر إليكِ..
| |
بالنيابة عن ابن الفارض، وجلال الدين الرومي،
| |
ومحي الدين بن عربي..
| |
عن كلَّ التنظيرات.. والتهويمات.. والرموز..
| |
والأقنعة التي كنتُ أضعها على وجهي، في
| |
غرفة الحُبّْ..
| |
يوم كان المطلوبُ منِّي..
| |
أن أكونَ قاطعاً كالشفرة
| |
وهجومياً كفهدٍ إفريقيّْ..
| |
أشعرُ برغبة في الإعتذار إليكِ..
| |
عن غبائي الذي لا مثيلَ له..
| |
وجبني الذي لا مثيل له..
| |
وعن كل الحكم المأثورة..
| |
التي كنتُ أحفظها عن ظهر قلبْ..
| |
وتلوتُها على نهديكِ الصغيريْْنْ..
| |
فبكيا كطفلينِ معاقبينِ.. وناما دون عشاءْ..
| |
7
| |
أعترفُ لكِ يا سيّدتي..
| |
أنّكِ كنتِ امرأةً إستثنائيَّهْ
| |
وأنَّ غبائي كان استثنائياً...
| |
فاسمحي لي أن أتلو أمامكِ فِعْلَ الندامَهْ
| |
عن كلِّ مواقف الحكمة التي صدرتْ عنِّي..
| |
فقد تأكّد لي..
| |
بعدما خسرتُ السباقْ..
| |
وخسرتُ نقودي..
| |
وخيولي..
| |
أن الحكمةَ هي أسوأُ طَبَقٍ نقدِّمهُ..
| |
لامرأةٍ نحبُّها....
|
كي يأتي النهار
ReplyDeleteنزار قبانى
لن أطيل الشرح
فالحب اختصار
إنني في حاجة قصوى
إلى واحدةٍ مثلكِ..
كي يأتي النهار..