هل تجيئين معي إلى البحر؟
نزار |
1
| |
هل تهرُبين معي من الزَمَن اليابسِ إلى زَمَن الماءْ؟
| |
فنحنُ منذُ ثلاثِ سنينْ
| |
لم ندْخُلْ في احتمالات اللون الأزرقْ
| |
لم نُمْسِكْ بأيدينا..
| |
أُفُقاً..
| |
أو حُلُماً.. أو قصيدَهْ..
| |
لقد جعلتْنا الحربُ الأهليَّةُ حيوانيْنِ بَرِّيَيْنْ
| |
يتكلمَّانِ دونَ شهيَّهْ..
| |
ويتناسلانِ دونَ شهيَّهْ
| |
ويلتصقانِ ببعضهما بصَمْغ العادات المُكْتَسَبَهْ
| |
قهوتي التُركيّةُ عَادَةٌ مُكْتَسَبَهْ..
| |
وحَمَّامُكِ الصَبَاحيُّ عَادَةٌ مُكْتَسَبَهْ..
| |
ولونُ مناشِفِكِ عَادَةٌ مُكْتَسَبَهْ....
| |
فلماذا لا تلبسينَ قُبَّعَةَ الشمسْ؟
| |
وتأتينَ معي..
| |
إنّني ضجرتُ من هذه العلاقة الاكاديميَّهْ
| |
التي أعْطَتْكِ شكلَ النساءِ المتزوجاتِ دونَ حُبّْ
| |
وأعطتْني..
| |
شَكْلَ القصيدة العَمُوديَّهْ...
| |
***
| |
2
| |
هَشَّةٌ.. وقابلةٌ للكَسْرْ..
| |
تَتَشَابَهُ كمنشورٍ سياسيّْ
| |
كلُّ أنواع الكحولْ..
| |
لها مَذَاقٌ واحدٌ.. ومفعولٌ واحدْ..
| |
كلُّ الطُرُقاتِ إلى نهدَيْكِ
| |
تُؤدّي إلى الانتحارْ..
| |
فلماذا.. لا نخرجُ إلى البحرْ؟
| |
إنَّ البحرَ لا يكرِّرُ نفسَهْ..
| |
ولا يُعيد كتابةَ قصائِدِهِ القديمَهْ..
| |
البحرُ.. هو التغيُّرُ والولادَهْْ..
| |
وأنا أريدكِ أن تتغيَّري.. وأن تُغيِّريني..
| |
أريدُ أن ألِدَكِ.. وأن تلِدِيني..
| |
أريدُ أن تَنْقُشيني بالخَطِّ الكُوفيِّ على جِلْدكْ
| |
كما تنقشُ المرأة العاشقةُ..
| |
إسمَ رَجُلِها على صدرها..
| |
قبلَ أن يذهبَ إلى الحربْ..
| |
أريدُ أن أمشي معكِ تحت شجر الشِّعْرْ..
| |
وأضَعَ في يَدَيْكِ الصغيرتينِ أساورَ الشِّعْرْ..
| |
أريدُ أن أطلقَ سراحَكِ من هذه الزَنْزَانَة العربيَّهْ
| |
التي أعطتكِ شكل النساء المتزوجات دون حُبّْ..
| |
وأعطتني شكلَ القصيدة العَمُوديَّهْ...
| |
3
| |
لقد انفجرتْ بيروتُ بين أصابعي..
| |
كَدَواةٍ بنفسجيَّهْ..
| |
فساعديني على ترميم وجهي..
| |
فاللغةُ قطارٌ ليليٌّ بطيءْ
| |
ينتحر فيه المسافرونَ من شدّة الضَجَرْ
| |
فتعاليْ نطلقِ النارَ على الأحرف الأبجديَّهْ..
| |
ألا يُمكنني أن أُحِبَّكِ خارج المخطوطات العربيَّهْ؟
| |
وخارجَ الفَرَمَانات العربيَّهْ..
| |
وخارجَ أنظمة المرور العربيَّهْ..
| |
وخارجَ الأوزان العربيَّهْ..
| |
فَعُولُنْ مَفَاعيلُنْ فعولُنْ مفاعيلُنْ..
| |
ألا يمكنني أن أجلس معكِ في الكافيتيريا؟
| |
دونَ أن يجلس معنا أمرؤ القيْسْ؟
| |
فَعُولُنْ مَفَاعيلُنْ فعولُنْ مفاعيلُنْ..
| |
ألا يمكنني أن أدعوكِ للرقصْ؟
| |
دون أن يرقصَ معنا البُحتريّْ..
| |
فَعُولُنْ مَفَاعيلُنْ فعولُنْ مفاعيلُنْ..
| |
ثمَّ.. ألا يمكنني أن أوصلكِ إلى منزلك في آخر الليل..
| |
إلاّ بحراسة رجُلِ المُخَابرات عنترةَ العبسيّْ..
| |
آهٍ.. كم هو مُتْعِبٌ أن أتغزَّلَ بعينيكِ..
| |
وأنا تحتَ الحراسَهْ..
| |
وأتجوَّلَ في ليل شعرك.. وأنا تحت الحراسَهْ....
| |
آهٍ.. كم هو مُتْعِبٌ..
| |
أن أُحِبَّكِ بين فَتحَتَيْنِ..
| |
أو هَمْزَتَيْنِ..
| |
أو نُقْطَتَيْنْ..
| |
فلماذا لا نرمي بأنْفُسِنا من قطار اللغَهْ.؟
| |
ونتكلَّم لغة البحرْ؟
| |
4
| |
هل تجيئينَ معي إلى البحرْ؟
| |
لنحتمي تحت عباءته الزرقاءْ.
| |
لقد تفكَّك الزمنُ بين أصابعنا
| |
وتفكَّكت عناصرُ عينيكِ..
| |
فساعديني على لَمْلَمَتِكِ.. ولملمة شَعْرِكِ الذي ذَهَبَ ولم يترك لي عنوانَهْ..
| |
فأنا أركضُ .. وهو يركض أمامي كدجاجةٍ مذبوحَهْ..
| |
ساعديني في العثور على فمي..
| |
فقد أخذتِ الحربُ دفاتري وخَرْبَشَاتي الطفوليَّهْ
| |
أخذتِ الكلماتِ التي كان يمكن أن تجعلكِ أجملَ النساءْ
| |
والكلماتِ التي كان يمكن أن تجعلني أعظمَ الشعراءْ..
| |
هل أبوحُ لكِ بسِرٍّ صغيرْ؟
| |
إنني أصيرُ قبيحاً عندما لا أكتُب..
| |
وأصيرُ قبيحاً عندما لا أعشَقْ..
| |
فساعديني على استعادة المجديْنْ..
| |
مَجْدِ الكتابةِ.. ومَجْدِ العشقْ..
| |
5
| |
هل تدخلينَ معي في احتمالات اللون الأزرقْ..
| |
واحتمالات الغَرَق والدُوارْ..
| |
واحتمالات الوجه الآخرِ للحُبّْ..
| |
لقد دمّرتْني العلاقةُ ذاتُ البُعْد الواحدْ
| |
والحوارُ ذو الصوت الواحدْ..
| |
والجِنْسُ ذو الإيقاع الواحدْ..
| |
وتلبسينَ جلْدَ البحرْ؟
| |
وتلبسينَ جُنوني...
| |
لماذا لا تخلعينَ ثوبَ الغبار.. وتلبسينَ أمطاري؟..
| |
لقد تكدَّسَ على شفاهنا شوكٌ كثيرٌ.. وضجَرٌ كثيرْ
| |
فلماذا لا نثورُ على هذه العلاقة الأكاديميَّهْ..
| |
التي أعْطَتْكِ شَكْلَ النساءِ المتزوجاتْ..
| |
وأعطَتْني شكلَ القصيدة العَمُوديَّهْ!!..
| |
لماذا لا تخلعين جلدكِ..
| |
وتلبسينَ جلْدَ البحرْ؟
| |
لماذا لا تخلعينَ طقْسَكِ المعتدلْ؟.
| |
وتلبسينَ جُنوني...
| |
لماذا لا تخلعينَ ثوبَ الغبار.. وتلبسينَ أمطاري؟..
| |
لقد تكدَّسَ على شفاهنا شوكٌ كثيرٌ.. وضجَرٌ كثيرْ
| |
فلماذا لا نثورُ على هذه العلاقة الأكاديميَّهْ..
| |
التي أعْطَتْكِ شَكْلَ النساءِ المتزوجاتْ..
| |
وأعطَتْني شكلَ القصيدة العَمُوديَّهْ!!..
|
No comments:
Post a Comment