الى نفسى

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (والذي نفسي بيده لا يقضى الله للمؤمن قضاء إلا كان خيرا له وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن, إن أصابه سراء شكر فكان خيراً له, وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له)
ذكره الألباني بهذا اللفظ في شرح العقيدة الطحاوية -163- (1/163) وقال عنه صحيح, وأصل الحديث في صحيح مسلم بلفظ: (عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ) رواه مسلم -5318- (14/280).

قال تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ* أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (155-157) سورة البقرة.

أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ (20) سورة الحديد.فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33) سورة لقمان. وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى (197) سورة البقرة.

 وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ (31) سورة محمد.   

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 125‏]‏،

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا, وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا, وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا, واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير, والموت راحة لنا من كل شر, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

5 comments:

  1. يـــــــا الــلـــــــــ ♥ ــــــه

    أعلم أنك تراني وأختبئ
    أعلم أنك تسمعني وأهمس
    أعلم أنك حليم فأتمادى
    أعلم أنك غاضب فأتناسى
    أعلم أنك غفور فأتوب ثم أعود

    لا أعلم من يشتاق للتائبين إلاأنت

    أذوب خجلاً وأنا أعصي أمامك
    أذوب خجلاً وأنا آكل من رزقك وأعصى
    أذوب خجلاً وأنا أسكن في أرضك وأعصى

    تستضيفني في رحمتك بغفرانك فأرفض
    تستر ذنبي فأتمادى
    تدلني على طريق الصالحين فأتمرد
    اليوم أقف أناجيك تائباً ولا أعلم إذا كنت سأعود إليك أم أن قلبي سيعاود

    أنت الودود إذا صدرمني الجفاء
    وأنت العفو إذا صدر مني البلاء
    وأنت الرافع إذا سقطت في درك الشقاء
    وأنت مثبت القلوب إذا مالت إلى الأهواء
    أنت الحنان إذا أصابني ا لبكاء

    وكيف لا أبكي الآن وأنا أقف في نفس المكان
    الذي وقفت فيه كثيراًأشكو إليك ضعف قوتي
    وقلة حيلتي وهواني على الناس وهواني على نفسي
    وضعفي أمام شهواتي وحيرتي في فهم نفسي

    أنت الدّليل إذا تهت، وأنت الموسع إذا ضاقت بي كل السبل
    يا من أمهلت برحمتك وحلمك فرعون
    يا من أجلت رفض التوبة حتى الغرغرة
    يا من إذا جئناك بقراب الأرض خطايا تأتينا بقرابها مغفرة
    يا من أحن على العبد من الأم على ولدها
    يا من حفظتني من الموت وأنا على المعصية

    أسألك برحمتك أن ترحمني
    أسألك بقوتك أن تمحو ضعفي
    أسألك برأفتك أن تعطيني فرصة أخرى
    أسألك بجبروتك أن أكون جباراًعلى شيطاني
    وعلى نفسي الأمارة بالسوء
    يا رب العالمين

    ReplyDelete
  2. تَوكلْتُ في رِزْقي عَلَى اللَّهِ خَالقي، وأيقنتُ أنَّ اللهَ لا شكٌ رازقي
    وما يكُ من رزقي فليسَ يفوتني، وَلَو كَانَ في قَاع البَحَارِ الغَوامِقِ
    سيأتي بهِ اللهُ العظيمُ بفضلهِ، ولو لم يكن مني اللسانُ بناطقِ
    ففي أي شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرة ً،وَقَدْ قَسَمَ الرَّحْمَنُ رِزْقَ الْخَلاَئِقِ

    ReplyDelete
  3. فصاحة أعرابي في اللغة العربية

    يحكى أن تاجراً تعرض له قطاع الطريق وأخذوا ماله
    فلجأ إلى المأمون العباسي ليشكو إليه
    وأقام ببابِه سنةً فلم يؤذَن له
    فارتكَبَ حيلةً وَصَل بها إليه ، وهي
    أنه حضر يوم الجمعة ونادَى من فوق المئذنه
    يا أهل بغداد اشهدوا علي بما أقول

    وهو أن لي ما لَيس لله
    وعندي ما ليس عند الله
    ومعي ما لم يخلُقه الله
    وأحب الفتنة وأكره الحق
    وأشهد بما لم أرَ
    وأصلي بغير وضوء

    فلما سمعه الناس حملوه إلى المأمون
    فقال له : ما الذي بلغني عنك ؟
    فقال : صحيح
    قال : فما حملك على هذا ؟
    قال : قُطع علي وأخذ مالي ولي ببابك سنة لم يؤذن لي
    ففعلت ما سمعت لأراك وأبلغك لترد عليَّ مالي
    قال : لكَ ذلك إن فسَّرتَ ما قلتَ
    قال : نعم
    أما قولي : إن لي ما ليس لله
    فلي زوجة ووَلَد ، وليس ذلك لله

    وقولي عندي ما ليس عند الله
    فعندي الكذب والخديعة ، والله بريء من ذلك

    وقولي : معي ما لم يخلقه الله
    فأنا أحفظ القرآن ، وهو غير مخلوق

    وقولي : أحب الفتنة
    فإني أحب المال والولد
    لقوله تعالى : إنما أموالُكم وأولادكم فتنة

    وقولي : أكره الحق
    فأنا أكره الموت وهو حق

    وقولي : أشهد بما لم أَرَ
    فانا أشهد أن محمدا رسول الله , ولم أرَه

    وقولي : أصلي بغير وضوء
    فإني أصلي على النبي بغير وضوء

    فاستحسن المأمون ذلك وعَوَّضه عن ماله.

    ReplyDelete
  4. قالوا عن القرآن

    وليام بيرشل بيكارد :
    ".. ابتعت نسخة من ترجمة سافاري الفرنسية لمعاني القرآن وهي أغلى ما املك. فلقيت من مطالعتها اعظم متعة وابتهجت بها كثيرا حتى غدوت وكأن شعاع الحقيقة الخالد قد اشرق علي بنوره المبارك".

    *** وليام بيرشل بيكارد: W. B. Beckard إنكليزي، تخرج من كانتر بوري. مؤلف وكاتب مشهور. ومن بين مؤلفاته الادبية بالانكليزية (مغامرات القاسم) و (عالم جديد) . شارك في الحرب العالمية الاولى وأسر. عمل فترة من الوقت في اوغندا. اعلن اسلامه عام ١٩٢٢م.
    ...

    ReplyDelete
  5. اللهم اكتب لنا بها عندك حسنة وامح بها خطيئة

    معلومات مهمة عن سجدة التلاوة:

    هي سجدة تسن عند تلاوة بعض آيات القرآن الكريم، أو سماعها، وهذه الآيات خمس عشرة، وهي:

    ١. إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون (الأعراف ٢٠٦) .
    ٢. ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال (الرعد ١٥) .
    ٣. ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون * يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون (النحل ٤٩ - ٥٠) .
    ٤. ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا (الإسراء ١٠٩) .
    ٥. أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا (مريم ٥٨) .
    ٦. ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء (الحج ١٨) .
    ٧. يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون (الحج ٧٧) .
    ٨. وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا (الفرقان ٦٠) .
    ٩. الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم (النمل ٢٦) .
    ١٠. إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون (السجدة ١٥) .
    ١١. قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب (ص ٢٤) .
    ١٢. فإن استكبروا فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لا يسأمون (فصلت ٣٨) .
    ١٣. فاسجدوا لله واعبدوا (النجم ٦٢) .
    ١٤. وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون (الانشقاق ٢١) .
    ١٥. كلا لا تطعه واسجد واقترب (العلق ١٩) .

    ملاحظة مهمة: السجدة الثانية في سورة الحج، والسجدات الواردة في سورة ص، والنجم، والانشقاق، والعلق موضع خلاف بين العلماء.

    وللدلالة على موضع السجدة يوضع شكل محراب في نهاية الآية، وتكتب كلمة "سجدة" على الحاشية.

    ReplyDelete