دنيا البشر ودنيا النت .. وهل هناك فرق ؟
تصورت للحظات ان هناك فرق ، ولم لا ، ودنيا النت هى من صنع انفسنا
أنا وانت : صورة وصفحة واسم
هو حلم او فكرة او .. كابوس
لم نصنع يوتوبيا ، صنعنا دنيا اخرى لاتختلف عن دنيانا
كل منا مازال اسير فكرة لم يتحرر منها
أتينا دنيانا الجديدة محملين بأوزارنا كما هى وعبدنا نفس العجل
أنا وانت : صورة واسم
ماالذى يجذبنى اليك وماالذى يقصيك عنى ؟ تقبلنى او ترفضنى ؟
كن كما تريد المهم ان تكون احسن مما كنت
تصورت للحظات ان هناك فرق ، ولم لا ، ودنيا النت هى من صنع انفسنا
أنا وانت : صورة وصفحة واسم
هو حلم او فكرة او .. كابوس
لم نصنع يوتوبيا ، صنعنا دنيا اخرى لاتختلف عن دنيانا
كل منا مازال اسير فكرة لم يتحرر منها
أتينا دنيانا الجديدة محملين بأوزارنا كما هى وعبدنا نفس العجل
أنا وانت : صورة واسم
ماالذى يجذبنى اليك وماالذى يقصيك عنى ؟ تقبلنى او ترفضنى ؟
كن كما تريد المهم ان تكون احسن مما كنت
كم هو جميل ورائع ان تكون فى سلام مع نفسك
احترس ان تكون فى سلام مع الهوى
وماأبرئ نفسى ان النفس لأمارة بالسوء
أحبكم فى الله واحب نفسى ولست فى سلام معها فانا اكثر من يعرفنى اجاهدها وتجاهدنى
والحقيقة انى احب من ينصت الى ويشعرنى
هل انت معى ؟ مازلت تنصت ؟
اللهم ألهمنا الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم قنا شر انفسنا
احترس ان تكون فى سلام مع الهوى
وماأبرئ نفسى ان النفس لأمارة بالسوء
أحبكم فى الله واحب نفسى ولست فى سلام معها فانا اكثر من يعرفنى اجاهدها وتجاهدنى
والحقيقة انى احب من ينصت الى ويشعرنى
هل انت معى ؟ مازلت تنصت ؟
اللهم ألهمنا الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم قنا شر انفسنا
امامى وامامك فرصة ان نبدا صفحة جديدة والبدايات الجديدة عادة يملؤها الأمل ان تكون خير من سابقتها
وهنا قف وانظر :
أنت الان وحدك لايراك سوى نفسك .. الله يراك
الان أنت فى خلوة
والخلوات هى ماتحدد الخاتمة
فاختر لنفسك
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
وهنا قف وانظر :
أنت الان وحدك لايراك سوى نفسك .. الله يراك
الان أنت فى خلوة
والخلوات هى ماتحدد الخاتمة
فاختر لنفسك
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
للحمقى الذين يقرأون الأدب ويعتقدون أن كل ما يكتبه الكاتب هو تدوين لحياته الشخصية :
ReplyDeleteالأدب عند الغربيين هو” صياغة فنية لتجربة بشرية ” ، لكن العرب أخذوا مفهوم التجربة البشرية وأعتبروه ” تجربة شخصية” ومن هنا ظهر لديهم عنصري الصدق والكذب في تمييز العمل الأدبي، فإذا لم يعايش الأديب التجربة حكموا عليه بالكذب! فهل هذا يُعقل؟ .
هناك خيال يجعل للكاتب إبداعية أدبية ، وهناك دقة ملاحظة لتجارب الآخرين تجعله يعايش هذه التجارب *
"مقتبس"
اليوم 23 ابريل هو اليوم العالمى للكتاب:
ReplyDeleteويرجع سبب اختيار هذا التاريخ كيوم عالمي للقراءة كونه يصادف ذكرى وفاة اثنين من أشهر الكتاب وهما الروائي الإسباني الشهير سيربانتس صاحب رواية دون كيشوت ، والشاعر الإنجليزي العظيم ويليم شكسبير، كما أن هذا اليوم هو تاريخ ميلاد أو وفاة عدد من الكتاب والمؤلفين المشهورين عالمياً .
وعلي الرغم من إهتمام دول العالم بهذا اليوم كمناسبة للإهتمام بالكتاب وتشجيع الناس علي... القراءة إلا اننا في العالم العربي نكاد لانشعر به أو نتجاهله طوال السنوات الماضية ، ولعل ذلك لايتجزأ من منظومة تدهور أوضاع الكتاب والقراءة في العالم العربي .
وفي الوقت الذي تهتم فيه دول العالم أجمع بالقراءة والفرد القاريء في المجتمع نجد إحصائيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" تشير إلى أن متوسط قراءة الفرد في المنطقة العربية بلغ 6 دقائق في السنة، أي ما معدله ربع صفحة، مقابل 12 ألف دقيقة في السنة للغرب، أي ما يقرب من 11 كتاب للأميركي و7 للبريطاني
ضـاد : شبكة إعلام عربية على الإنترنت
تستطيع إن تحكم على الشخص من أسئلته أكثر من أجوبته ..!!
ReplyDelete"فولتير"
من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر.. وهل تجهل أن الحجارة التصقت بأكف حامليها ، ليس من انسان بلا خطيئة, حتى يحق لة أن يتهم سواه بها .... نحن بشر, والبشر خطاءة , وليس من معصوم إلا أصحاب العصمة.... قبل أن ترى القشة التي في عين غيرك, انزع عمود القش الذي في عينك... عندئذ, فقط ترى جيدا .
ReplyDelete....................................................................................
حنا مينا
.............
هى ليست معركة من ينتصر ومن يخسر . هى قلوب ماتعرفش تكره وماتقدرش تبيع وقلوب ترضى الظلم وقلوب تقدر تبيع وقلوب عمياء أعماها الغرور .ليفرح من يفرح بعمله ويبكى من يشعر بألمه ويبقى الانسان الانسان
ReplyDeleteالمخدة سجل حياتنا. المسودة الأولية لروايتنا التي، كل مساء جديد، نكتبها بلا حبر ونحكيها بلا صوت. ولا يسمع بها أحد إلا نحن. هي حقل الذاكرة، وقد تم نبشه وحرثه وتثنيته وعزقه وتخصيبه وريه، في الظلام الذي يخصنا. ولكل امرئ ظلامه. لكل امرئ حقه في الظلام. هي الخربشات التي تأتي على البال بلا ترتيب ولا تركيب. المخدة هي محكمتنا القطنية البيضاء، الناعمة الملمس، القاسية الأحكام.
ReplyDeleteالمخدة هي مساء المسعى.
سؤال الصواب الذي لم نهتد إليه في حينه، والغلط الذي ارتكبناه وحسبناه صوابًا.
وعندما تستقبل رؤوسنا التي تزدحم فيها الخلائط، مشاعر الرضى أو الخسران تصبح المخدة ضميرًا وأجراسًا عسيرة.
إنها أجراس تقرع دائمًا لنا، ولكن ليس من أجلنا ولا لصالحنا دائمًا.
المخدة هي “يوم القيامة اليومي”.
يوم القيامة الشخصي لكل من لا يزال حيًا. يوم القيامة المبكر الذي لا ينتظر موعد دخولنا الأخير إلى راحتنا الأبدية.”
— مريد البرغوثي
وَإِذا خَلَوتَ بِرِيبَةٍ في ظُلمَةٍ ... وَالنَفسُ داعيَةٌ إِلى الطُغيانِ
ReplyDeleteفاِستَحِ مِن نَظَرِ الإِلَهِ وَقُل لَها ... إِنَّ الَّذي خَلَقَ الظَلامَ يَراني
تعريف مختصر جدا للأئمة الأربعة :
ReplyDelete1) الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطا التميمي مولاهم الكوفي وينسب إليه المذهب الحنفي ولد سنة 80هـ
وقيل:
أنه رأى من الصحابة أنس بن مالك، حدثًّ عن عطاء ونافع وعبد الرحمن بن هُرمز وغيرهم،
وتفقه على يديه زُفر بن الهذيل وصاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن،
يقول الشافعي:
الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة، ويقول يزيد بن هارون: أبو حنيفة أفقه الناس.
وكان ثقة زاهدا ورعاً، أراده المنصور على القضاء وضُرب عليه فأبى ورعاً،
اعتزل الوظائف واشتغل بالتجارة حتى لا يتمندل به أحد،
توفي سنة 150 هـ.
2) الإمام مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله الإمام الفقيه والمحدث الحافظ إمام دار الهجرة و ينسب إليه المذهب المالكي
روى عن كثير من التابعين، وروى عنه خلق كثير من الحفاظ،
كان رحمه الله في غاية الدقة والثقة في الحديث معظماً له حتى إنه لا يحُدث في مجلس حديثه إلا بعد أن يتوضأ ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه،
يقول البخاري :
"أصح الأسانيد : مالك عن نافع عن ابن عمر".
ويقول الشافعي:
" إذا ذكر العلماء فمالك النجم"،
وقال أيضاً:
"لولا مالك وابن عيينة لذهب علم الحجاز".
ويقول الذهبي :
"اتفق لمالك مناقب ما علمتُها لغيره:
أحدها طول العمر (مات وعمره 85 عاماً) وعلو الرواية،
وثانيها: الذهن الثاقب والفهم الواسع ،
وثالثها: اتفاق الأئمة على أنه حُجة صحيح الرواية،
ورابعها: تجمعهم على دينه وعدالته واتباعه السنن ،
وخامسها: تقدمه في الفقه وصحة قواعده.
توفي رحمه الله سنة 179هـ ، انظر لترجمته تذكرة الحفاظ 1/207- 213
3) الإمام الشافعي : هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي المكي..
وُلد سنة 150هـ بغزة، ثم حٌمل إلى مكة ونشأ بها وقرأ القرآن ورحل إلى مالك في المدينة وعرض عليه الموطأ بعد أن حفظه،
ثم رجع إلى مكة ورحل إلى اليمن ثم إلى العراق 184هـ ثم عاد إلى مكة ثلاث مرات ثم رحل العراق إلى مصر واستقر بها حتى توفي سنة 204هـ.
أقبل على العلم و الفقه فبرع فيه حتى صار إمام المذهب الشافعي الذي ينسب إليه.
4) الإمام أحمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني ، أبو عبد الله ،
ولد سنة 164هـ ببغداد وطلب العلم وهو صغير، ورحل إلى سائر الأقطار وأخذ عن علمائها حتى اشتهر بالحفظ والإتقان
إلى أن صار إماماً من أئمة الحديث والفقة مع التقى والصلاح والقوة في الحق واتباع السنة،
وبلغت شهرته الآفاق خاصة بعد ما وقف وقفته المشهورة فيما عُرف بعد بفتنة القرآن، ينسب إليه المذهب الحنبلي في الفقه، له مؤلفات كثيرة في السنة والتوحيد والفقة والتفسير، ومن أشهر مؤلفاته "المسند" في الحديث توفي يوم الجمعة 241هـ.
يقول عنه هلال بن العلاء:
" مَنَّ الله على هذه الأمة بأربعة في زمانهم،
بالشافعي في الفقة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وبأحمد ثبت في المحنة..
لولا ذلك لكفر الناس..."
ReplyDeleteكَيْفَ يُشْرِقُ قَلْبٌ؛ صُوَرُ الأَكْوانِ مُنْطَبِعَةٌ في مِرْآتهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَرْحَلُ إلى اللهِ وَهُوَ مُكَبَّلٌ بِشَهْواتِهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَطمَعُ أنْ يَدْخُلَ حَضْرَةَ اللهِ وَهُوَ لَمْ يَتَطَهَرْ مِنْ جَنْابِةِ غَفْلاتِهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَرْجو أَنْ يَفْهَمَ دَقائِقَ الأَسْرارِ وَهُوَ لَمْ يَتُبْ مِنْ هَفْواتِهِ؟!