تأخذينَ في حقائبكِ الوقتَ وتسافرين
نزار قبانى
نزار قبانى
1
| |
أيتها المرأة التي كانت في سالف الزمان حبيبتي.
| |
سألتُ عن فندقي القديمْ..
| |
وعن الكشْكِ الذي كنتُ أشتري منه جرائدي
| |
وأوراقَ اليانصيب التي لا تربحْ..
| |
لم أجد الفندقَ.. ولا الكشْكْ..
| |
وعلمتُ أن الجرائدْ..
| |
توقّفتْ عن الصدور بعد رحيلكْ..
| |
كان واضحاً أن المدينة قد انتقلتْ..
| |
والأرصفةَ قد انتقلتْ..
| |
والشمسَ قد غيَّرتْ رقم صندوقها البريديّْ
| |
والنجومَ التي كنّا نستأجرُها في موسم الصيفْ
| |
أصبحتْ برسم التسليمْ...
| |
كان واضحاً.. أن الأشجارَ غيَّرتْ عناوينَها..
| |
والعصافيرَ أخذت أولادها..
| |
ومجموعةَ الأسطوانات الكلاسيكيّةِ التي تحتفظ بها.
| |
وهاجرتْ..
| |
والبحرَ رمى نفسه في البحر.. وماتْ..
| |
2
| |
بحثاً عن مظلّةٍ تقيني من الماءْ..
| |
وأسماءُ الأندية الليليّة التي راقصتُكِ فيها..
| |
ولكنَّ شرطيَّ السَيْر، سَخِر من بَلاهتي
| |
وأخبرني... أن المدينةَ التي أبحثُ عنها..
| |
قد ابتلعَها البحرُ..
| |
في القرن العاشر قبل الميلادْ...
| |
3
| |
ذهبتُ إلى المحطّات التي كنتُ أستقبلكِ فيها...
| |
وإلى المحطّات.. التي كنت أودّعكِ منها..
| |
المخصّصةِ للنومْ...
| |
عشراتٍ من سلال الأزهارْ..
| |
ولافتةً مطبوعةً بكل اللغاتْ:
| |
"الرجاء عدم الإزعاج"..
| |
وفمهتُ أنكِ مسافرةٌ.. بصحبة رجل آخرْ..
| |
قدَّم لكِ البيتَ الشرعيّْ
| |
والجنسَ الشرعيّْ
| |
والموتَ الشرعيّْ...
| |
4
| |
أيتها المرأةُ التي كانت في سالف الزمان حبيبتي
| |
لماذا تضعين الوقتَ في حقائبكِ..
| |
وتسافرينْْ.؟
| |
لماذا تأخذينَ معكِ أسماءَ أيام الأسبوعْ؟
| |
وكرويّةَ الأرضْ..
| |
كما لا تستوعب السمكةُ خروجها من الماءْ..
| |
أنتِ مسافرةٌ في دمي..
| |
وليس من السهل أن أستبدل دمي بدمٍ آخرْ..
| |
ففصيلةُ دمي نادرةْ..
| |
كالطيور النادرة..
| |
والنباتات النادرةْ..
| |
والمخطوطات النادرةْ..
| |
وأنتِ المرأةُ الوحيدةُ ..
| |
التي يمكنُ أن تتبرَّع لي بدمها...
| |
ولكنكِ دخلتِ عليَّ كسائحهْ..
| |
وخرجتِ من عندي كسائحهْ...
| |
كانت كلماتُكِ الباردة..
| |
تتطايرُ كفتافيت الورق..
| |
وكانت عواطفكِ..
| |
كاللؤلؤ الصناعيِّ المستوردة من اليابانْ...
| |
وكانت بيروت التي اكتشفتها معكِ..
| |
وأدمنتُها معكِ..
| |
وعشتُها بالطول والعرض .. معكِ..
| |
ترمي نفسَها من الطابق العاشر..
| |
وتنكسرُ .. ألفَ قطعهْ...
| |
5
| |
توقَّفي عن النمو في داخلي..
| |
أيّتها المرأة..
| |
التي تتناسلُ تحت جلدي كغابهْ...
| |
ساعديني.. على كسر العادات الصغيرة التي كوَّنتُها معك..
| |
وعلى اقتلاع رائحتك..
| |
من قماش الستائرْ..
| |
وبللورِ المزهريّاتْ..
| |
على تَذَكُّر اسمي الذي كانوا ينادونني به في المدرسهْ..
| |
ساعديني..
| |
على تَذَكّرِِ أشكال قصائدي..
| |
قبل أن تأخذَ شكلَ جسدِكْ..
| |
ساعديني..
| |
على استعادةِ لُغَتي..
| |
التي فَصَّلتُ مفرداتِها عليكِ..
| |
ولم تعد صالحةً لسواكِ من النساءْ...
| |
6
| |
دُلّيني..
| |
على كتابٍ واحدٍ لم يكتبوكِ فيهْ..
| |
وعلى عصفورٍ واحدٍ..
| |
لم تعلّمهُ أُمُّهُ تهجيةَ اسمكِ..
| |
وعلى شجرةٍ واحدةٍ..
| |
لا تعتبركِ من بين أوراقِها..
| |
وعلى جدولٍ واحدٍ..
| |
لم يلْحَسِ السُكَّرَ عن أصابع قَدَميْكِ..
| |
ماذا فعلتِ بنفسكِ؟..
| |
التي كانتْ تتحكَّمُ بحركة الريحْ..
| |
وسُقُوطِ المطرْْ..
| |
وطُولِ سنابل القمْحْ..
| |
وعددِ أزهار المارغريت..
| |
أيَّتُها المَلِكةُ...
| |
التي كان نهداها يصنعان الطقسْ..
| |
ويسيطرانِ ..
| |
على حركةِ المدّ والجزْْرْ..
| |
لتتزوّدَ بالعاج.. والنبيذْ..
| |
ماذا فعلتِ بنفسكِ..
| |
أيَّتُها السيّدةُ التي وقع منها صوتُها على الأرض..
| |
فأصبحَ شَجَرهْ..
| |
وَوَقَعَ ظلُّها على جَسَدي..
| |
فأصبحَ نافورةَ ماءْ..
| |
لماذا هاجرتِ من صدري؟..
| |
وصرتِ بلا وطنْ..
| |
لماذا خرجتِ من زَمَنِ الشِّعْْر؟
| |
واخترتِ الزمنَ الضَيّقْ..
| |
لماذا كسرتِ زجاجةَ الحبرِ الأخضرْ..
| |
التي كنتُ أرسمُكِ بها..
| |
وصرتِ امرأة..
| |
بالأبيض..
| |
والأسودْ..
| |
أيَّتُها السيّدةُ التي وقع منها صوتُها على الأرض..
| |
فأصبحَ شَجَرهْ..
| |
وَوَقَعَ ظلُّها على جَسَدي..
| |
فأصبحَ نافورةَ ماءْ..
| |
لماذا هاجرتِ من صدري؟..
| |
وصرتِ بلا وطنْ..
| |
لماذا خرجتِ من زَمَنِ الشِّعْْر؟
| |
واخترتِ الزمنَ الضَيّقْ..
| |
لماذا كسرتِ زجاجةَ الحبرِ الأخضرْ..
| |
التي كنتُ أرسمُكِ بها..
| |
وصرتِ امرأة..
| |
بالأبيض..
| |
والأسودْ..
|
No comments:
Post a Comment