Tuesday, 16 April 2013

ألم



أشعر كأن مصاص دماء قد شرب كل دمى وروحى ولم يعد بى طاقة للوجود
كيف نستبيح الدماء ؟؟
ازاى الناس بتقسى وازاى بتجرح الناس الناس ؟؟

نحن من نتألم
نحن من نسمح للألم ان يحفر أخاديده على ملامحنا وفى روحنا
نحن نتألم بايدينا
لأننا نصدق ونستقبل الألم
كل ماعلينا فعله هو ان نخلع جلودنا كما نخلع ملابسنا
أن نمحو خطوط الألم ونغسلها بمطهر النسيان
نغتسل بماء البحر
 نغرق فى بحر الحياة
وننسى الألم ونموت فى الحياة 

وتبقى الجروح والدموع هى دليلنا وعلاماتنا  أننا مازلنا على قيد الحياة



62 comments:

  1. تخيل نفسك تصافح انسان آخر .. ينطق لسانه بكلام وتنطق عيونه بكلام آخر
    فى عينيه احساس وكلمة ومش قادر ينطق بها
    محبوس جواه ألم
    وأنت تضغط على ايده بالسلام .. ف انت تضغط على قلبه وتزود ألمه وتكبل كلماته فلا هو ينطق ولاهو يصرخ
    وتختنق عيونه بالدموع ويجاهد ألا تنهمر امامك
    لكنه المطر

    ReplyDelete
  2. إن الكلام مع النساء حضارة .
    فإذا ذهبتِ ..
    فمن يعلمني الكلام ؟؟

    ReplyDelete
  3. شعر العجوز بالسعادة عندما وجد من يتحدث إليه بعد أن كان يحدث نفسه والبحر

    العجوز والبحر
    ارنست هيمنجواى

    ارنست هيمنجواي روائي وقصاص أمريكي ومن أشهر أدباء القرن العشرين ، أنهى حياته منتحراً في الثاني من يوليو 1961،

    تعد روايته "العجوز والبحر" واحدة من أشهر رواياته، وآخر أعماله تم نشرها عام 1952، وحصل عنها على جائزة "بوليترز" في نفس عام صدورها، ثم حصل بها على جائزة "نوبل" في الآداب عام 1954،

    ReplyDelete
  4. المبادرة لإنهاء خصومة دليل على اتساع القلب وقوة الحكمة
    وليست مؤشر على ضعف الشخصية وامتهان الكرامة

    ReplyDelete
  5. مؤلمـ جداً......
    أن تّنطق بـ أسف .....
    وأنتّ المّجروح .....
    ولّست الجآرح..... ،، !

    ReplyDelete
  6. ان اتيتُ لأطمئن عليك فهو عهد قطعتہ يوماً بأني سوف ابقى بجاانبُك مهماا حدث
    اذا اقتربتُ منك في لحظہ دون ااخرى فأعلم انہ ليس لحاجتي لك بل لاحساسي الجميل اتجااهك
    اذا رايتك حزين و حزنت معك فهذا ليس غباء بل وفاء ،
    و إذا طلبتُ منك ان تبوح لي بما يُجهدك فأعلم انني لا اريدُ لاحد ان يفرح برؤيتك مكسور .

    * هكذا هيَ مشاعري

    ReplyDelete
  7. الطيّبون وحدهم يشّكون في طيبتهم ،
    وهو في المقام الأول ما يجعلهم طيبيين
    السيئيين يعرفون أنفسهم على إنهم طيبون
    لكن الطيبون لا يعرفون أنفسهم
    إنهم يقضون حياتهم وهم يغفرون للآخرين
    لكنهم أبدا لا يستطيعون أن يغفرون لأنفسهم !

    ReplyDelete
  8. نتعوّد؟
    تعرف ماذا تعلمنا يا أبي؟
    ذات يوم شرحوا لنا في المدرسة شيئًا عن التعود .
    حين نشمّ رائحة تُضايقنا فإنّ جملتنا العصبية كلّها تنتبه وتعبر عن ضيقها ،
    بعدَ حين من البقاء مع الرائحة يخفّ الضيق . أتعرف معنى ذلك ؟
    معناه أن هُناك شعيرات حساسة في مجرى الشمّ قد ماتت فلم تعد تتحسّس .
    ومن ثمّ لم تعد تنبّه الجملة العصبيّة .
    والأمرُ ذاته في السمع ، حين تمرّ في سوق النّحاسين فإنّ الضجّة تثير أعصابك .
    لو أقمت هُناك لتعوّدت مثلما يتعوّد المقيمون والنحاسون أنفسهم .
    السبب نفسه : الشعيرات الحساسّة والأعصاب الحساسّة في الأذن قد ماتتْ .

    نحنُ لا نتعوّد يا أبي إلا إذا مَاتَ فينَا شيء .

    ممدوح عدوان *

    ReplyDelete
  9. " هناك وجوه تنطفئ داخل الذاكرة بسرعة
    وهناك وجوه لا ننساها أبداً , وجوه الناس الذين نحبهم لأوّل مرّة بصدق ويؤذوننا بعمق
    الأشياء العادية وحدها تُنسى " .

    *واسيني الأعرج*

    ReplyDelete
  10. الصّبرُ شَهْدٌ، عِنْدَمَا جَرّعْتِني، وَالنّارُ بَرْدٌ، عِنْدَمَا أصْلَيْتِني
    كنت المُنى ، فأذقتنِي غصصَ الأذى ، يا لَيْتَنِي ما فُهْتُ فِيكِ بِلَيْتَني


    إبن زيدون

    ReplyDelete
  11. لا تُنَّقِبوا كَثيراً تَحت كَلمات الآخرين
    ولا تَبحثوا عَن مشاعر تَخصَكم في حَقائب أبجديتهم
    لَو كانوا يَقصِدونكم سَيخبرونكم بالأمر شَخصياً
    فلا تُتعِبوا أنفسكم
    ولا تُحَّمِلوا الكَلمات من المشاعر ما يَفوق طاقَتها على الإستيعاب
    فَكِروا بِقليلٍ من النُضج
    ولا تُزَيِّنوا لأنفُسكم الوقوع في فَخِ الكَلمات
    جَربوا َألّا تُسيئوا الظَن بِهم
    وأَن تَسمحوا لأنفسكم العَيش في فَضاء رَحب
    إرحَلوا بِسلام مَن يَستحقنا سَيجدنا وسيأَتي به القَدر

    احلام على قائمة الانتظار لــ *نبال قندس*

    ReplyDelete
  12. البعض منا يفضل أن ينسف كل الجسور مع من يحب قبل أن
    يفارقه .. يريد كل منهما ان يحرق آخر اللحظات الجميلة .. طمعاً
    في لحظات آخرى ستكون أجمل ..

    تقف المرأة ثائرة وتلقي كل ذكرياتها في وجه من تحب , وتسمعه
    أقسى العبارات قبل أن تتركه ؛ لأنها ترى أن هناك طابوراً من المعجبين
    في انتظارها , وأن آلاف الأيدي تمتد نحوها , وأن العمر أمامها فيه
    المتسع والمزيد .
    ويفعل الرجل الشيء نفسه .. يحاول أن يحطم آخر مابقى
    بينهما ..
    فهناك عشرات الوجوه التي تنتظره .. ومازال في العمر الكثير ..
    ويتصور كل منهما أن مساحة الأحلام كبيرة ..

    ويفترقان .. وتتسع فجوة الأيام .. وتزداد برودة المشاعر ,
    وتتساقط لحظات الصدق , ويخبو الإحساس الجميل , ويحاول كل منهما
    أن يعيد الحب القديم مع إنسان آخر .. ويفشل , ويكتشفان بعد فوات
    الأوان أن ماضاع بينهما غير متاح مرة أخرى .. وأن الذي مات كان
    أجمل ما أعطى العمر ؛ لأن الحب زائر عزيز لايزورنا في كل الأوقات .


    * فاروق جويده *

    ReplyDelete
  13. الناس كالنوافذ ذات الزجاج الملون فهي تتلألأ وتشع في النهار وعندما يحل الظلام فإن جمالها الحقيقي يظهر فقط إذا كان هنالك ضوء من الداخل
    اليزابث روس

    ReplyDelete
  14. تغربنا

    تغربَ كل ما فينا

    و ما عدنا...

    كما كانت أماسينا

    و أحلاما بنيناها

    و عشنا حبنا فيها

    لقد ضاعت و صار الشوق يؤذينا و يكوينا

    ..تسرب لحن ماضينا

    وقد ماتت أمانينا

    ظنون الخوف قد مدت سواعدها لتمحونا

    و تطوي حزننا فينا

    و لا ندري...

    بماذا نمسك الأوتار

    إذ هاجت مشاعرنا

    لمن نحكي...

    لهيب الحب و الأشواق

    و وجدٌ داهمَ الأحداق

    كي نروي قليلا كان يحوينا

    ...

    لـ* صباح الحكيم*

    ReplyDelete
  15. ألعنكَ شوقاً وزعلاً وحنيناً في كل صلواتي وأرشقكَ بحبي وحزني لأني

    أخفقتُ في كل شيءٍ معك حتى الحقد عليك ..

    واسيني

    ReplyDelete
  16. لا تتخلَّ عن صورةِ المرأة التي صَنَعها خيالك إلّا لامرأةٍ تعيدُ صنعَ خيالٍ لكَ أشدّ فتكاً بك.


    أنسي الحاج

    ReplyDelete
  17. عندما تتخذ المرأه قرار الزواج والإنجاب , تكون حياتها .. من ناحية - قد أبتدت , لكن من ناحية آخرى تكون قد توقفت .
    إنها تبني حياة من التفاصيل : تصبح أمًا , زوجه .. وتستقر بثبات لتتيح لأطفالها الإنطلاق .
    وعندما يرحلون , يأخذون معهم حياة من التفاصيل .
    تتوقع أن تمضي المرأه من جديد , لكنها تكون قد نسيت مالذي يلهمها ويحركها ,
    لأن لا أحد منذ فترة طويلة قد سألها , ولا حتى هي سألت نفسها

    فرانشيسكا *ميريل ستريب - جسور مقاطعة ماديسون*

    ReplyDelete
  18. يا راحلاً،
    وجميل الصبر يتبَعُهُ،
    هل من سبيل إلى لقياكَ يتَّفق
    ما أنصفتكَ جفوني وهي دامية
    ولا وَفَى لكَ قلبي وهو يحترق

    * ابن الفارض*

    ReplyDelete
  19. رسائل الحب، بين جبران خليل جبران، ومي زيادة، هو حب فريد في عصره، كذلك نادرًا

    في تاريخ الأدب العربي، والعالمي.

    لقد استمرت علاقة الحب بينهم، عشرين عامًا، دون أن يلتقيا إلا في علم الفكر والروح،

    والأدب!

    وكيف يلتقيا؟ وبينهما سبعة آلاف ميل، تفصل أجسادهم عن بعض، ومع ذلك كانا أقرب

    قريبين وأشغف حبيبين.

    نما حبهم، عبر مراسلة أدبية طريفة، ومساجلات فكرية؛ وروحية، ألفت بين قلبي

    الأدبيين. وعلى الرغم من كل ما كُتب عن علاقات "جبران" الغرامية بعدد من النساء

    أمثال "ماري هاسكل" و"ميشلين"، فإن حبه لمي كان الحب الوحيد الذي ملك عليه قلبه

    وخياله.

    أما هي فمع خفرها وتحفظها فقد صرحت عن حبها لجبران في مطلع رسالة 21 أيار

    1921 حيث قالت:

    (أحبك قليلاً، كثيرًا، بحنو، بشغف، بجنون، لا أحبك)

    ReplyDelete

  20. يا راحلاً،
    وجميل الصبر يتبَعُهُ،
    هل من سبيل إلى لقياكَ يتَّفق
    ما أنصفتكَ جفوني وهي دامية
    ولا وَفَى لكَ قلبي وهو يحترق

    * ابن الفارض*

    ReplyDelete
  21. من رسائل /غسان كنفاني لـ غادة السمَّان

    يقول غسان كنفاني، في إحدى رسائله، لغادة السمان "

    أعرفُ أن شيئاً واحداً أستطيع أن أقوله وأنا واثقٌ من صدقه وعمقه وكثافته، وربما ملاصقته التي يخيل إليّ الآن أنها كانت شيئاً محتوماً، وستظل كالأقدار التي صعقتنا : أنني أحبك".

    ReplyDelete
  22. “ليت زمان الجراحات مات

    فإنا على رقة الحال أرهقنا الصبر حتى الونى والضنى والشتات
    نرتق جرحا فينبت جرحا عصي على البرء يعيي العصاة
    نسد عيون الذواكر سلوى نفر إلى كان ليت ولات
    ونخدع أعيننا بالسراب وبالسحب الخلب الكاذبات
    وهيهات !!!”


    روضة الحآج

    ReplyDelete
  23. يا حياةُ ...
    لا تكوني بخيلةً كـ..الفرح ..
    كوني سخيَّــةً كـ..الحزن، كـ.. الانتظار، كـ.. الشتاء ..
    وتعالي ولو لـ.. مرةٍ ملىءَ الحقيقةِ فقد سئمتُ أشباهَ الاشياء فيكِ ..

    لـ :: محمود درويش

    ReplyDelete
  24. لمسة واحدة منك
    أعادتني إلى ضعفي وهشاشتي و رقتي ،
    فظهر وجهي الجميل مشعاً و ضعيفاً كما يليق بإنسان .

    * لقمان ديركي *

    ReplyDelete
  25. إذا بالغتُ في الماضي بِحُبّي ... فلستُ عليه أندَمُ رغمَ
    بؤسي ... و لِي ندمٌ وحيدٌ : ليت أنّي ... كما أحبَبتُكمْ ..
    أحبَبتُ نفسي




    ميسون سويدان

    ReplyDelete
  26. وَ لَا زِلنَا صِغَاراً .. يُفرحُنَا السُؤالْ وَيُسعِدُنَا الإهتِمَامُ
    وَيُبعْثرُنَا الإهمَال ..!!

    ReplyDelete

  27. إذا حَدّثَتكَ النّفسُ يَوماً بِشَهوَةٍ -- وكان عليها للخلافِ طريقُ
    فَخالِف هواها ما استطعتَ فإنما -- هواها عَدوٌ والخِلافُ صَديقُ

    ReplyDelete
  28. إن في الدنيا جنة ، من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخره ، قالوا : وماهي ؟
    قال محبة الله وذكره

    "إبن تيمية، رحمه الله"

    ReplyDelete
  29. بَكَتْ أنْثَاهُ عَلَى كَتِفِهْ فَخَذَلهَا ../~ رجُلٌ لا يَحْمِلُ مِنْ الرُّجُولة إلاَّ (إسْمِهْ) ..

    ReplyDelete
  30. إن استطعنا أن نحب بلا توقعات أو حسابات، بلا مواءمات .. أن نحب وحسب ، فإن هذه هي الجنة الحقيقية !

    ReplyDelete
  31. فكرتك أنت فكرة واحدة .. شعورك أنت شعور واحد .. خيالك أنت خيال فرد إذا قصرته عليك .. ولكنك إذا لاقيت بفكرتك فكرة أخرى، أو لاقيت بشعورك شعوراً آخر، أو لاقيت بخيالك خيال غيرك .. فليس قصارى الأمر أن الفكرة تصبح فكرتين، أو أن الشعور يصبح شعورين، أو أن الخيال يصبح خيالين .. كلا .. وإنما تصبح الفكرة بهذا التلاقي مئات من الفكر في القوة والعمق والامتداد. لا أحب الكتب لأنني زاهد في الحياة .. ولكنني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني .. ومهما يأكل الانسان فإنه لن يأكل بأكثر من معدة واحدة، ومهما يلبس فإنه لن يلبس على غير جسد واحد، ومهما يتنقل في البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل في مكانين. ولكنه بزاد الفكر والشعور والخيال يستطيع أن يجمع الحيوات في عمر واحد، ويستطيع أن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يتضاعف الشعور بالحب المتبادل، وتتضاعف الصورة بين مرآتين”

    *عباس محمود العقاد*

    ReplyDelete
  32. عندما ننكسر , الشيء الوحيد الذي يجعلنا نجبر الكسور هو الكتابة ..
    الكتابة وحدها تمنحنا هذه الفرصة بدون أن نطلب من أي شخص ورقة الضمان الاجتماعي لتبرير طبيعة المرض والدواء ..
    نكتب لأننا في حاجة للنسيان أو لمزيد من الألم موجهين نداء استغاثة ولا يهم إذا سمعنا أم لم نسمع ..

    ReplyDelete
  33. ماذا يحدث عندما يخذلنا يقيننا ؟!
    عندما نتوقف في منتصف الطريق ونتذكر فجأه أننا نسينا شيئاً مهماً فنعود ركضاً نبحث عنه وعندما نصل لانجده!!
    ماذا يحدث عندما يمر حبنا عادياً و رتيباً أمام أعيننا ؛ لأننا نعيشه ثم فجأه عندما
    ينطفئ نشعر ليس فقط بعمق الخسارة والفقدان ولكن العزلة ولاجدوى الحياة !

    ReplyDelete
  34. في مرة من المرات، في عز فترة الإرهاب في الجزائر (1994) كنت مسافرًا من باريس إلى تونس بدعوة من وزارة الثقافة. في المطار الباريسي عندما قدمت جوازي لشرطية الحدود تأملته طويلًا، فداخلني إحساس غريب من الخوف، فسألتها: فهل هناك شيء غير طبيعي. ابتسمت قليلا ثم قالت: كنت أدقق في تاريخ اليوم لأتحقق بالفعل أننا في 8 أوت فقط لأقول لك عيد ميلاد سعيد. قسوة التيه كانت قد أنستني عيد ميلادي. شعرت بالكثير من الخجل، شكرتها. عندما وصلت إلى المطار، فاجأني شرطي الحدود بصوته الجهوري: واش اسم أبوك؟ عنوانك في تونس؟ واش جاي تعمل هنا؟. قلت بصوت بارد ومنهك: أنا مدعو من وزارة الثقافة. فصمت.

    واسينى الأعرج

    ReplyDelete
  35. عندما نكون مُمتلئين بإنسانٍ ما ونفقده نشعر بعُريٍ ما وبرعشة بردٍ تأتينا منْ جهةٍ ما من جهات الجسد ..

    واسينى الأعرج

    ReplyDelete
  36. إذهــبْ..
    إذا يوماً مللتَ منّي..
    واتهمِ الأقدارَ واتّهمني..
    أما أنا فإني..
    سأكتفي بدمعي وحزني..
    فالصمــتُ كبـــرياءُ
    والحـــزنُ كبـــرياءُ
    إذهبْ..
    إذا أتعبكَ البقاءُ..
    فالأرضُ فيها العطرُ والنساءُ..
    والأعين الخضراء والسوداء
    وعندما تريد أن تراني
    وعندما تحتاجُ كالطفلِ إلى حناني..
    فعُدْ إلى قلبــي متى تشـــاءُ
    .................................................................
    //نزار قباني//

    ReplyDelete
  37. الحُب عندما يتضاءل بين شخصين يحتاج الى شيئين حادين :
    إما هزةٌ عنيفه تعيد له وهجه الكبير ... أو الى بتر ٍشُجاع للعلاقه
    يقبل فيها الطرفُ الأكثر حساسيّه التنحي من المشهد وتحمّل القدر الأكبر من الخساره .
    .........................................................................
    //واسيني الأعرج//

    ReplyDelete
  38. حين نتخلى عن أحلامنا، نجد السكينة ونتمتع بفترة وجيزة من الهدوء، لكن الأحلام التى ماتت تبدأ فى التعفن بداخلنا، وتصيب البيئة التى نعيش بها بالعدوى.. وما كنا نأمل أن نتجنبه فى المعركة، وهو الإحباط والهزيمة، يصبح التراث الوحيد الذى يخلفه جبننا.






    彡باولو كويلو ......حاج كومبوستلا彡

    ReplyDelete
  39. “ساحلم لا لاصلح اي معنى خارجي
    بل كي ارمم داخلي المهجور
    من اثر الجفاف العاطفي ،،
    حفظت قلبي كله عن ظهر قلب ،،
    لم يعد متطفلا ومدللا
    تكفيه حبة(اسبرين)كي يلين ويستكين”

    ** محمود درويش**

    ReplyDelete
  40. لا تؤمنوا بشيء لأنه يشاع على ألسنة الكثيرين
    لا تؤمنوا بشيء لأنه مكتوب في كتبكم المقدسة
    لا تؤمنوا بشيء بناء على سلطة معلميكم و شيوخكم
    لا تؤمنوا بالعادات و الأحاديث لأنها منقولة إليكم عبر الأجيال
    بعد الملاحظة و التحليل, عندما تجدون شيئا يتوافق مع العقل و يؤدي إلى خير و مصلحة الواحد و الكل, عندها فقط إقبلوا به و إنهضوا بحياتكم الى مستواه



    彡بوذا彡

    ReplyDelete
  41. مات النهار ابن الصباح فلا تقولي كيف مات

    إنّ التأمّل في الحياة يزيد أوجاع الحياة

    قدعي الكآبة و الأسى و استرجعي مرح الفتاة

    قد كان وجهك في الضّحى مثل الضّحى متهلّلا

    فيه البشاشة و البهاء

    ليكن كذلك في المساء

    - إيليا أبو ماضي

    ReplyDelete
  42. الفارق بين النرجس و عبّاد الشمس هو
    الفرق بين وجهتي نظر: الأول ينظر إلى صورته في الماء و يقول: لا انا إلا أنا. و الثاني ينظر إلى الشمس و يقول: ما انا إلاما أعبد.
    و في الليل، يضيق الفارق، و يتسع التأويل!"
    ....................................................................................
    محمود درويش / أثر الفراشة
    ...

    ReplyDelete
  43. عواطفنا و اهتماماتنا هي الساعة الحقيقية التي تضبط الزمن و تطيله أو تقصره ..

    أفراحنا تجعل ساعاتنا لحظات و آلامنا تجعل لحظاتنا طويلة مريرة ثقيلة مثل السنين و أطول ..

    إحساسنا بالسرعة و البطء ليس مصدره ساعة الحائط و لكن مصدره الحقيقي الشعور في داخلنا .. إن ساعة الحائط تقدم لنا زمنا مزيفاً ..



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدكتور مصطفى محمود
    من كتاب: لغز الموت

    ReplyDelete
  44. الحياة عند الام تريزا
    ============

    الحياة فرصة ........... انتهزها
    الحياة غبطة ........... تذوقها
    الحياة لعبة ........... العبها
    الحياة ثروة ...........حافظ عليها
    الحياة ثمينة ........... احمها
    الحياة مغامرة ........... جربها
    الحياة حلم ........... حققه
    الحياة تحدي ........... جابهه
    الحياة حب ........... تمتع به
    الحياة سر ........... اكتشفه
    الحياة صليب ........... عانقه
    الحياة صراع ........... اقبله
    الحياة حياة ........... دافع عنها
    الحياة جمال ........... تأمله
    الحياة واجب ........... قم به
    الحياة حزن ........... تخطاه
    الحياة وعد ........... تممه
    الحياة ترتيلة ........... انشدها
    الحياة سعادة ........... استحقها
    ...............................................................................

    ReplyDelete
  45. لا أحنُّ إلى أي شيء
    فلا أَمسِ يمضي ولا الغَدُ يأتي
    ولا حاضري يتقدم أو يتراجع ، لا شيء يحدث ليْ
    . . . . ليتني حجرٌ

    * محمود درويش *

    ReplyDelete
  46. قال لها : ماذا تفعلين ؟
    قالت له : أقرأ حوارك في الجريدة .
    قال لها : و أين وصلت ؟
    قالت له : عجزت أن أتجاوز اسمك ....
    لي ساعة و أنا أقرأه فقط ....
    ...........................................................................
    من رواية ليتها تقرأ / لــ خالد البابلي

    ReplyDelete
  47. يظن البعض منا ، خطأ ، أنه لا يستطيع أن يكون شيئاً ما ، أنه ليس بمقدوره أن يحقق ما يصبو إليه ويحاول جاهداً في إختلاق أعذاراً تكون في الغالب وهمية ، إلى أن وصل الأمر بالبعض إلى التوهم بأن السعادة شئ لا وجود له سوى بعقول بعض المختلين عقلياً أمثالي وهنا أتسأل هلا حاولت.
    ........................................- ........................................- .......... خالد السويفي

    ReplyDelete
  48. قالت لي الغمامة: سأنمحي
    وقال الليل:سأغيب في الفجر المضطرم
    وقال الألم: سألوذ بصمت عميق كآثار خطاه
    أجابت حياتي: سأموت وأنا في منتهى الكمال
    وقالت الأرض: إن أنواري تلثم أفكارك في كل لحظة
    وقال الحب: وتمضي الأيام .. ولكني أنتظرك
    قال الموت: سأقود زورق حياتك عبر البحر


    彡طاغور彡

    ReplyDelete
  49. أنا لا أسعى أبدا إلى تحويلك إلى ديني. وليست تلك هي المسألة يا صديقي.ليست المسألة أنك تألمت وأنا لم أتألم. فالآلام والأفراح أشياء زائلة، دعنا منها، لها الله. ولكن المسألة أننا، أنا وأنت، نفكّر.نحن نرى في بعضنا أناسا قادرين على التفكير والمناقشة،وهذا ما يجعلنا متضامنين مهما كانت آراؤنا مختلفة.آه، لو تدري يا صديقي كم مللت الجنون العام وانعدام المواهب والغباء، وكم أسعد في كل مرة بالحديث معك! أنت رجل ذكي وأنا أستمتع بك.

    彡انطون تشيخوف ...... من رواية عنبر رقم ٦彡

    ReplyDelete
  50. أقُــولُ وَقَدْ نَاحَـتْ بِقُرْبي حمامَة...أيا جارتا هل تشعرين بحالي ؟
    معاذَ الهوى! ماذقتُ طارقة النوى... وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِ
    أتحملُ محـزونَ الفـــؤادِ قوادمٌ ...على غصنٍ نائي المسافة ِ عالِ ؟
    أيا جارتا ما أنصفَ الدهــرُ بيننا...تَعَالَيْ أُقَاسِمْكِ الهُمُومَ، تَعَالِي
    تَعَالَيْ تَرَيْ رُوحاً لَدَيّ ضَعِيفَة ً....تَرَدّدُ في جِسْــمٍ يُعَــذّبُ بَالي
    أيَضْحَكُ مأسُورٌ، وَتَبكي طَلِيقَة ٌ...ويسكتُ محزونٌ ، ويندبُ سالِ ؟
    لقد كنتُ أولى منكِ بالدمعِ مقلة ً.. وَلَكِنّ دَمْعي في الحَوَادِثِ غَالِ
    .........................................................................
    //أبو فراس الحمداني//

    ReplyDelete
  51. كما يكون الإنسان تكون الطبيعة من حوله. فمن جملتْ حياته وصفَت أفكاره رأى الطبيعة جميلة وصافية. ومن قبحت حياته وتشوّشت أفكاره رأى الطبيعة قبيحة ومشوشة.
    لذلك فمفتاح الطبيعة ليس في الطبيعة عينها بل في الإنسان نفسه. وذلك المفتاح هو المعرفة. من شاء أن يعرف الطبيعة فليعرف نفسه اولاً. ومن شاء أن يكون سيد الطبيعة فليكن سيّد نفسه.



    彡ميخائيل نعيمة ..... مذكرات الارقش彡

    ReplyDelete
  52. لي زمان يا خال و أنا باطوي البداوي طيّ ..

    الجلب عطشـــان و عطـش الجلب ماله ريّ ..

    أسود ضلام الليل يا خال ما فيه ريحة ضيّ ..

    هيّن ضلام الليل يا خال ..

    لكن ضلام الجلوب .. ضــــلام ما بعده شيّ ..

    لا تبك ع اللي راح يا خال .. دور على اللي جايّ ..

    لا تنوح على اللي مات يا خال .. اشفق على اللي حيّ ..

    ده الكل فان و لا يبقى سواه الحيّ ..

    آه ..

    ندمان ..

    يا جلبي .


    د. مصطفى محمود . .
    من كتاب / الزعيم " جوما "

    ReplyDelete
  53. حين تغضب المرأة، على الرجل أن يعمل كل شيء من أجل إرضائها، عليه أن يحتمل نزواتها الوحشية، تطرفها، حتى صمتها يكون قاتلا إذا حاربت به. أما حين ترضى فتكون بضعفها قوية، فهي تستنزفه من الداخل، تحوله إلى خرقة، الى وعاء مثقوب، وهو بدافع القوة الموهومة لا يتوقف عن الإستجابة، يصبح سهل الإثارة، حتى يسقط. وهذا ما تريده المرأة بكل الأحوال...”

    من (سباق المسافات الطويلة) لــ عبد الرحمن منيف

    ReplyDelete
  54. يخذلك قدرك ، أصدقاء ضحكك الذين لا تملك غيرهم ، يخذلك الغيم والترقّب ، والفرح الذي يُقسم بين الناس ولا يصلك ، يخذلك البياض الذي تتحينه كلما مددت يدك وأنت مبتسم ، يخذلك قلبك الذي يَصدق ، ويعلّق على أهداب المساء أحلامًا لا تتحقق ، يخذلك النداء حين يهرب صوتك دون مبرر ولا يؤوب ، يخذلك المساء حين تحتاج أن تنام لـ تكون كـ الآخرين بـ شيءٍ من الروتينية ، تخذلك أشياؤك الصماء حين لا تستجيب أو بـ ببساطة تُظهر رسالة تحمل علامة حمراء ، يخذلك وجهك حين يحمل أحزانك على هيئة
    ابتسامة ويحسدك الآخرين ، يخذلك أنت
    _______________________

    *رذآذ اليحيى*

    ReplyDelete
  55. عندَمَا لَاْ يُمْكِنُ لِلحَيَاةِ أَنْ تَسْتَمَرْ , لَاْ بُدَ أنَناْ نَحْتَاجُ لِوَقْفَةٍ طَوِيِلَةٍ لِلحُزْنْ , اَلْحَيَاةُ تَكْرَهُ أَنْ نَتَجَاهَلَ ضَرَبَاتِهَا لَنَا وَ تَرْفُضُ أَنْ نَسْتَمِرَ فِيْهَا دُونَ أَنْ نَقِفَ عَدِيْدَا" لِنُعْلِنَ إِنْهِزَامَنا أَمَامَ سِلَاْحَهَا اَلْقَدَرِي . إِنَنَا نُقِدِمْ لَهَا شَيْئا" مِنَ اَلْحُزْنِ كُمَا إِحْتَجْنَا مَزِيْدَا" مِنَ اَلْعُمْر , وَ عِنْدَمَا تَنْتَهِيْ أَحْزَانَنَا أَو ْ تَتَجَمَدْ فِيْ أَضْلَاْعِنَا : نَمـُــــوتْ
    ______________________________

    روآية سقفُ الكفاية *مُحَمد حسن عَلوان *

    ReplyDelete
  56. إذا الخِلّ لَمْ يَهْجُرْكَ إلاّ مَلالَة ً، فليسَ لهُ إلا الفراقَ عتابُ

    — ابو فراس الحمداني

    ReplyDelete
  57. “الحبيبُ من تلتهمُهُ بكلِّ حواسِّك، فإذا رأيتهُ فقد رأيتَهُ وسمعتَهُ وذُقتَهُ ولمسْتَهُ وشَمَمْتَهُ؛ والبغيض من تقِئهُ من كلِّ حواسِّك...”
    ― مصطفى صادق الرافعي, السحاب الأحمر

    ReplyDelete
  58. سأكتب لأن ذلك يعني أنني لا أريد أن أتحمل كل هذا الهراء في داخلي وحدي. واذا كانت لدي أي جرأة أنا الفأرة الجبانة، والإنسانة القذرة الموصومة بالعار فيجب أن أكتب لأبرهن على قدرتي على ملأ العالم بالتفاهات أنا أيضاً! يالسخفك، أعرف ولكنه الحلّ الأخير لعلاج هذه الاضطرابات النفسية التي لا تعدو كونها أكثر من فانتازيا الدراما النفسية المذهلة التي أهوى السقوط فيها، السقوط؟ أنتِ لا تعرفين شيئاً عن السقوط، أقصد أي حياة مرفهة تعيشينها عندما تجدين الفراغ لكتابة مثل هذا الكلام الفارغ.

    ReplyDelete
  59. صدقني نحن لا ننسى أبدًا, ولكن نغمض أعيننا قليلًا لكي نستطيع أن نعيش

    ‫‏واسيني الأعرج‬

    ReplyDelete
  60. " قال ابن حزم إن الحب أوله هزل وآخره جد، ولا تُدرك حقيقته إلا بالمعاناة، وهو ليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة، وأن الحب اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة، فالنفوس المتماثلة تتصل وتتوائم، أما النفوس المتنافرة فتتباعد. والمحبة برأي ابن حزم متعددة: فمنها محبة القرابة ومحبة الألفة ومحبة المصاحبة ومحبة البر ومحبة الطمع في جاه المحبوب ومحبة المتحابين لسر يجتمعان عليه لستره ومحبة بلوغ اللذة ومحبة العشق وأفضلها محبة المتحابين في الله.
    وكل ضروب المحبة تنقضي بانقضاء عللها، إلا محبة العشق الصحيح المتمكن من النفس، فهي لا فناء لها بالموت.
    والإنسان بطبعه يقع في حب الصورة الحسنة للوهلة الأولى، وإذا لم يتجاوز هذا الحب الصورة الحسنة سمي بالشهوة.
    وشبه الحب بالداء، والدواء منه على قدر المعاملة لا يود المصاب به الشفاء.

    باب علامات الحب:
    هناك علامات تظهر قبل استعار الحب، حيث يمكن لأي إنسان فَطِن ملاحظتها، ومنها إدمان النظر إلى المحبوب وملاحقته أينما حلّ، والانذهال عند رؤيته فجأة، واضطراب المحب لدى ورود ذكر المحبوب والإقبال بالحديث عبر الاستماع إليه، وتصديقه حتى ولو كذب، ودعم أقواله حتى ولو جار على الآخرين، ومحاولة لمسه، وعدم الرغبة في مغادرة المكان المتواجد فيه. "

    من كتاب (طوق الحمامة) لــ ابن حزم الأندلسي

    ReplyDelete
  61. إذا كان الناس يفضلون, في بعض الأوقات، تذكّر الأيام الجميلة من الماضي، فإنّ الأيام القاسية يصبح لها جمالٌ من نوع خاص، حتى الصعوبات التي عاشوها تتحول في الذاكرة إلى بطولة غامضة، ولا يصدقون أنهم احتملوا ذلك كله واستمروا بعد ذلك !

    عبد الرحمن منيف

    ReplyDelete
  62. كان يعذبه أن يتصور أنه غريب عن هذا كله. ما هذه الوليمة، ما هذه الحفلة التي لا نهاية لها، والتي كان يحس أنه منجذب إليها منذ الأزل، منذ طفولته، دون أن يستطيع المشاركة فيها قط. الشمس تطلع مشرقة في كل صباح. وفي كل صباح يرتسم قوس قزح فوق الشلال. حتى إذا غابت الشمس، التهبت بنار كالأرجوان، في كل مساء، عند الأفق، الذروة المغطاة بالثلج من أعلى جبل حول هذه الأراضي. إن كل “ذبابة صغيرة تدندن حوله في شعاع محرق من شمس، فتشارك في جوقة الطبيعة هذه: إنها تعرف مكانها، وتحبه، وهي سعيدة به”. كل عشبة تنمو وتسعد! لكل كائن طريقه الذي يعرفه. يصل ويرحل مغنيًا! أما هو، فهو الوحيد الذي لا يعرف شيئًا، ولا يفهم شيئًا، لا البشر، ولا أصوات الطبيعة، لأنه غريب أجنبي في كل مكان، ولأنه في مكان دخيل منبوذ. صحيح أنه كان في ذلك الحين لا يستطيع أن يعبر عن شعوره بهذه الألفاظ، ولا أن يصوغ سؤاله بهذه العبارات. كان ألمه أصمّ أبكم..!

    دوستويفسكي
    الأبله

    ReplyDelete