اقتباسات من رواية البيت والعالم ل .. طاغور
ترجمة دكتور شكرى محمد عياد .. أستاذ الأدب العربى بجامعة القاهرة
عن روايات دار الهلال
ان الرجل النهم الذى يحب سمكته المطبوخة لايتأذى من تقطيعها حسب حاجته ، ولكن الرجل الذى يحب السمكة يريد ان يستمتع بها فى الماء ، واذا استحال عليه ذلك فانه ينتظر على الشط ، واذا عاد الى بيته دون أن يقع نظره عليها فانه يتغذى بمعرفة ان السمكة بخير . الكسب الكامل هو أفضل شئ . ولكن اذا استحال ذلك فان أفضل شئ بعده هو الخسارة الكاملة .
===
كأنما حبه لى يفيض فوق حدودى بفيض سخائه وعطائه . ولكن حاجتى كانت الى العطاء أكثر من الأخذ ، فالحب صعلوك شرير يفتح ازهاره فى تراب الطريق أحسن مما يفتحها فى أصص البللور التى توضع فى حجر الجلوس .
===
كأنما حبه لى يفيض فوق حدودى بفيض سخائه وعطائه . ولكن حاجتى كانت الى العطاء أكثر من الأخذ ، فالحب صعلوك شرير يفتح ازهاره فى تراب الطريق أحسن مما يفتحها فى أصص البللور التى توضع فى حجر الجلوس .
=====
كل شئ يرتكض و يتموج فى فيض آب . شط الأرز له أطراف طفل رضيع ، والماء قد غزا الحديقة المجاورة لمنزلنا ، ونور الصباح يهراق على الأرض كأنه حب السماء الزرقاء ، فلماذا لاأقدر ان أغنى ؟ ماء النهر البعيد يرعش الضوء ، وأوراق الأشجار تتلألأ ، وحقول الأرز تنتابها رعدات فيندلع منها لمعان الذهب ، وفى سيمفونية الخريف هذه لايبقى صامتا الا انا . ان اشراق العالم يصيب قلبى ولكنه لاينعكس منه .
=====
وهكذا تاتى المأساة فى الحياة من تلقاء نفسها . فى اول الأمر ترقد كالشئ الصغير فى قبو مظلم ، وفى آخر الأمر تهدم البناء كله . ان المأساة الحقيقية هى ان الانسان لايعرف نفسه على حقيقتها .
===
ان الحياة غير محدودة - انها حزمة من المتناقضات . ونحن البشر نجاهد بأفكارنا لنعطيها شكلا معينا بان نصهرها فى قالب معين ، هو قالب النجاح المحدود . فكل غزاة العالم من الاسكندر الى أصحاب الملايين الأمريكيين يطبعون من أنفسهم سيفا أو دارا لسك النقود ، وبذلك يجدون تلك الصورة الواضحة من أنفسهم ، التى هى مصدر نجاحهم .
===
مرة أخرى هذه النظرة القاتمة التى لاأستطيع الخلاص منها ! لماذا هى بالوعة ولماذا هى عكرة ؟ ان أسماء تقال فى نوبة غيرة لن تغير حقائق العالم . ان لم تكن هى لى فليست لى ، ولن يثبت الغضب والغيظ والجدل انها لى . وان كان قلبى ينصدع فلينصدع ! فلن يغدو العالم مفلسا بسبب ذلك - ولاانا نفسى ، فالانسان أكبر كثيرا مما يفقده فى هذه الحياة . حتى بحر الدموع له شاطئه الآخر ، ولولا ذلك مابكى انسان .
===
ان اختبارى لعسير . فطالما اشتدت حاجتى الى معين لم أجد غير نفسى . ولكننى آليت أن انتصر حتى فى هذا الاختبار . لأخطون وحيدا فى طريقى الشائك الى حيث تنتهى رحلة هذه الحياة .
===
هل يجب أن يستمر هذا الى آخر أيامى ؟ اننى أنتبه مرة بعد مرة وأنظر الى نفسى ، وافكر ان حياتى كابوس سيختفى فجأة بكل مافيه من مجافاة للحقيقة . لقد أصبحت متناقضة تناقضا مخيفا ، لاارتباط لها بماضيها . أما ماذا تكون ، وكيف صارت الى هذا المأزق ، فذلك مالاأستطيع أن أفهمه .
===
انها حق ، ولهذا رأيتها وسأراها كثيرا حتى فى أخطائى ، حتى فى اكثف غمامة من الدمع ، لقد رأيتها وفقدتها فى زحمة سوق الحياة ، ووجدتها ثانية ، وسأجدها مرة أخرى عندما أنجو خلال ثغرة الموت .
آه ياحبيبتى القاسية ، لاتمضى فى لعبك بى ! ان كنت قد عجزت عن الاهتداء اليك بآثار خطاك على الطريق ، وعبق جدائلك فى الهواء فلا تجعلينى أبكى ذلك أبدا . النجمة المسفرة تأمرنى ألا اخاف ، فماهو ابدى لابد أن يكون موجودا دائما .
===
وامتلأ قلبى بفكرة ان حبى الخالد ينتظرنى صابرا خلال العصور ، خلف حجاب الأشياء المادية ، خلال حيوات كثيرة . فى مرايا كثيرة رأيت صورتها - مرايا مكسورة ، مرايا معوجة ، مرايا مغبرة . وكلما حاولت أن أجعل المرآة مرآتى انا ، وأغلق عليها صندوقى ، غابت الصورة عن ناظرى . ولكن ماذا فى ذلك ؟ ماذا أصنع بالمرآة ، بل بالصورة نفسها ؟
===
لخير لك أن تصرف الدنيا بالضحك من ان تغرقها بالدموع . هكذا - فى الحق - تسير الدنيا . فنجن لانلذ طعامنا وراحتنا الا اننا نطرد الأحزان المنتشرة فى كل مكان ، فى البيت وفى العالم الخارجى ،كما لو كانت أشباحا خاوية ، ترى أين كانت تذهب شهيتنا ونومنا لو أننا نظرنا الى تلك الأحزان ، ولو مرة واحدة ، على انها حقائق ؟
ولكننى لاأستطيع أن أطرد نفسى كما لو كانت واحدا من تلك الأشباح . ولهذا يرقد حمل حزنى ثقيلا ثقل الأبد على قلب عالمى .
===
لاشئ فى الخليقة أغرب من انسان وحيد . حتى ذلك الذى مات أحباؤه جميعا واحدا بعد واحد ليس بوحيد ، فالصحبة تاتيه من خلف ستار الموت . اما الذى تكون عشيرته معه ولكنهم لم يعودوا قريبين اليه ، الذى انقطع عن كل ضروب الصحبة فى البيت الكامل ، فذلك يبدو عالم النجوم نفسه وكأنه يقشعر من النظر اليه فى ظلامه .
هل يجب أن يستمر هذا الى آخر أيامى ؟ اننى أنتبه مرة بعد مرة وأنظر الى نفسى ، وافكر ان حياتى كابوس سيختفى فجأة بكل مافيه من مجافاة للحقيقة . لقد أصبحت متناقضة تناقضا مخيفا ، لاارتباط لها بماضيها . أما ماذا تكون ، وكيف صارت الى هذا المأزق ، فذلك مالاأستطيع أن أفهمه .
===
انها حق ، ولهذا رأيتها وسأراها كثيرا حتى فى أخطائى ، حتى فى اكثف غمامة من الدمع ، لقد رأيتها وفقدتها فى زحمة سوق الحياة ، ووجدتها ثانية ، وسأجدها مرة أخرى عندما أنجو خلال ثغرة الموت .
آه ياحبيبتى القاسية ، لاتمضى فى لعبك بى ! ان كنت قد عجزت عن الاهتداء اليك بآثار خطاك على الطريق ، وعبق جدائلك فى الهواء فلا تجعلينى أبكى ذلك أبدا . النجمة المسفرة تأمرنى ألا اخاف ، فماهو ابدى لابد أن يكون موجودا دائما .
===
وامتلأ قلبى بفكرة ان حبى الخالد ينتظرنى صابرا خلال العصور ، خلف حجاب الأشياء المادية ، خلال حيوات كثيرة . فى مرايا كثيرة رأيت صورتها - مرايا مكسورة ، مرايا معوجة ، مرايا مغبرة . وكلما حاولت أن أجعل المرآة مرآتى انا ، وأغلق عليها صندوقى ، غابت الصورة عن ناظرى . ولكن ماذا فى ذلك ؟ ماذا أصنع بالمرآة ، بل بالصورة نفسها ؟
===
لخير لك أن تصرف الدنيا بالضحك من ان تغرقها بالدموع . هكذا - فى الحق - تسير الدنيا . فنجن لانلذ طعامنا وراحتنا الا اننا نطرد الأحزان المنتشرة فى كل مكان ، فى البيت وفى العالم الخارجى ،كما لو كانت أشباحا خاوية ، ترى أين كانت تذهب شهيتنا ونومنا لو أننا نظرنا الى تلك الأحزان ، ولو مرة واحدة ، على انها حقائق ؟
ولكننى لاأستطيع أن أطرد نفسى كما لو كانت واحدا من تلك الأشباح . ولهذا يرقد حمل حزنى ثقيلا ثقل الأبد على قلب عالمى .
===
لاشئ فى الخليقة أغرب من انسان وحيد . حتى ذلك الذى مات أحباؤه جميعا واحدا بعد واحد ليس بوحيد ، فالصحبة تاتيه من خلف ستار الموت . اما الذى تكون عشيرته معه ولكنهم لم يعودوا قريبين اليه ، الذى انقطع عن كل ضروب الصحبة فى البيت الكامل ، فذلك يبدو عالم النجوم نفسه وكأنه يقشعر من النظر اليه فى ظلامه .
أنا لااوجد حيث أوجد . انا نائية عن اولئك الذين يحيطون بى ، أنا أعيش واتحرك فوق هوة من الانفصال عرضها العالم كله ، قلقة كنقطة الندى على ورقة اللوتس .
لماذا يتغير الناس تغيرا تاما حين يتغيرون ؟ عندما انظر فى قلبى أجد أن كل ماكان فيه لايزال فيه ، الا انه انقلب رأسا على عقب .الأشياء التى كانت مرتبة أصبحت ملقاة بعضها فوق بعض . الجواهر التى كانت منظومة فى عقد أصبحت ترقد فى التراب . ولهذا قلبى يتصدع .
أشعر انى أريد الموت ، لكن فى قلبى كل شئ مازال يحيا - وحتى فى الموت لايمكننى أن أرى النهاية ، بل اخال ان فى الموت مزيدا من الأسى . مايجب انهاؤه فلينه فى هذه الدنيا - فليس غير هذا سبيل .
===
لقد وصلت الى التمييز بين ماهو حقيقة فى وماكنت أتوهم غفلة منى أنه فى ، وسوى حساب الربح والخسارة وأصبح الباقى هو نفسى - لانفسا كسيحة مكسوة بالخرق والمزق ، ولانفسا مريضة تغذى بطعام المرضى ، بل روحا خاضت أشد البلاء واستطاعت ان تعيش .
===
ان المنزل الذى خلا بافتراق الحبيبين تظل فى قلب فراغه موسيقى . ولكن المنزل الذى خلا لأن القلبين انقسما يكون مخيفا فى صمته . حتى صرخة الألم لامكان لها هناك .
===
ان القدر يترك حياتنا مشكلة بصورة غير كاملة ، لأنه يريد أن نضع بأنفسنا اللمسات الأخيرة ، ونعطيها الشكل النهائى الذى نرغبه . ولقد كان فى نفسى دائما شوق الى التعبير عن فكرة عظيمة خلال تشكيل حياتى على مارسم الخالق . فى هذا الجهد أنفقت أيامى جميعا ، ولايعلم الا المطلع على القلوب باى قسوة كبحت رغباتى ، وقمعت نفسى فى كل خطوة .
===
يجب ألا أفقد ايمانى . سأنتظر . ان المعبر من العالم الضيق الى العالم الاوسع ملئ بالعواصف . وعندما تألف هذه الحرية ساعلم أين مكانى ، فاذا وجدت أنى لاألائم نظام العالم الخارجى فلن اتعارك مع قدرى ؟ بل سأستأذن فى الرحيل صامتا ... استخدم القوة ؟ ولكن من أجل ماذا ؟؟ هل يمكن للقوة أن تغلب الحقيقة ؟
ان القدر يترك حياتنا مشكلة بصورة غير كاملة ، لأنه يريد أن نضع بأنفسنا اللمسات الأخيرة ، ونعطيها الشكل النهائى الذى نرغبه . ولقد كان فى نفسى دائما شوق الى التعبير عن فكرة عظيمة خلال تشكيل حياتى على مارسم الخالق . فى هذا الجهد أنفقت أيامى جميعا ، ولايعلم الا المطلع على القلوب باى قسوة كبحت رغباتى ، وقمعت نفسى فى كل خطوة .
===
يجب ألا أفقد ايمانى . سأنتظر . ان المعبر من العالم الضيق الى العالم الاوسع ملئ بالعواصف . وعندما تألف هذه الحرية ساعلم أين مكانى ، فاذا وجدت أنى لاألائم نظام العالم الخارجى فلن اتعارك مع قدرى ؟ بل سأستأذن فى الرحيل صامتا ... استخدم القوة ؟ ولكن من أجل ماذا ؟؟ هل يمكن للقوة أن تغلب الحقيقة ؟
هناك العديد من الأشياء البسيطة التى من الممكن فعلها للتعبير عن أشياء اعظم .. يجهلها الأغبياء
ReplyDeleteاكــــبر جريــــمة ترتكــــــبها بحـــــق قلـــــبك ♥ هــو ان تحـــــلم بشـــــيء انـــــت تعــــلم بانـــه
ReplyDeleteلـــن يكـــــون لــــك .. ومـــع هـــذا تقــــترب مـنه ... وتقــود نفــــسك الــى حلــــم مســــتحيل .
. و تســـــتمر فــــي طريــــقك بأصـــــرار ...وانــت تعـــلم انـه لـن يوصــلك الا .. لجـــدار تـــستند
علـــيه لتبكــــــي ...عـــلى حلــــمك الـــذي ضـــــاع منك..
ان اختبارى لعسير . فطالما اشتدت حاجتى الى معين لم أجد غير نفسى . ولكننى آليت أن انتصر حتى فى هذا الاختبار . لأخطون وحيدا فى طريقى الشائك الى حيث تنتهى رحلة هذه الحياة .
ReplyDeleteيجب ألا أفقد ايمانى . سأنتظر . ان المعبر من العالم الضيق الى العالم الاوسع ملئ بالعواصف . وعندما تألف هذه الحرية ساعلم أين مكانى ، فاذا وجدت أنى لاألائم نظام العالم الخارجى فلن اتعارك مع قدرى ؟ بل سأستأذن فى الرحيل صامتا ... استخدم القوة ؟ ولكن من أجل ماذا ؟؟ هل يمكن للقوة أن تغلب الحقيقة ؟
ReplyDeletehttp://www.alowaisnet.org/ar/winnersbio/abijaciidhghgggejj.aspx
ReplyDeleteد. شكري عيــاد
الفائز بجائزة الدراسات الأدبية والنقد
الدورة الخامسة : 1996 - 1997
ولد في كفر شنوان – مركز شبين الكوم – المنوفية مصر 1921م.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة "المساعي المشكورة" بمركز أشمون حيث كان والده يعمل مدرساً للغة العربية والدين.
حصل على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية جامعة فؤاد الأول عام 1940.
حصل على درجة الماجستير سنة 1948، والدكتوراه سنة 1953، كما حصل على دبلوم معهد التربية العالية سنة 1942.
عمل مدرساً في وزارة التربية والتعليم عند تخرجه سنة 1942م، ونقل إلى المجمع اللغوي محرراً به سنة 1945، ثم أنضم إلى هيئة التدريس في جامعة القاهرة سنة 1954.
عين أستاذاً لكرسي الأدب الحديث في قسم اللغة العربية بآداب القاهرة سنة 1968، وتولى عمادة معهد الفنون المسرحية سنة 1969.
عين وكيلاً لكلية الآداب بجامعة القاهرة سنة 1971، وتركها في العام نفسه معاراً إلى جامعة الخرطوم ، ثم إلى جامعة الرياض.
أثناء علمه في جامعة القاهرة انتدب للعمل مستشاراً ثقافياً في سفارة مصر في ريودي جانيرو في المدة من سبتمبر 1962 إلى ديسمبر 1964، استقال من منصبه في جامعة القاهرة ومن عمله في جامعة الرياض سنة 1977 ليتفرغ للكتابة.
نشر العديد من الكتب باللغة الإنكليزية .
ترجم عدداً من الكتب عن اللغة الإنكليزية.
الجوائز التي حصل عليها :
جائزة الدولة التقديرية في الآداب.
جائزة الكويت للتقدم العلمي.
جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي.
قرار لجنة التحكيم :
تميزت أعمال د. شكري عياد النقدية بأهمية ريادية تأسيسية منذ نهاية الخمسينات وتواصلت لتشمل إسهامات مبدعة ورصينة على المستويين النظري والتطبيقي، كما أن أعماله تجمع بين الأصالة التراثية والتفتح الواعي على أهم روافد الفكر النقدي الحديث، مما جعلها مرجعاً هاماً لأجيال من الدارسين والباحثين.
أهم المؤلفـــات :
البطل في الأدب والأساطير.
طاغور شاعر الحب والسلام.
كتاب الشعر لأرسططاليس.
موسيقى الشعر العربي.
الحضارة العربية.
القصة القصيرة في مصر.
الأدب في عالم متغير.
الرؤيا المقيدة.
دراسات قرآنية.
مدخل إلى عالم الأسلوب.
اتجاهات البحث الأسلوبي.
دائرة الإبداع .
اللغة والإبداع.
بين الفلسفة والنقد.
المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين.
النقد والبلاغة.
ديوان العرب من وحدة القبيلة إلى وحدة الأمة.
ميلاد جديد.
طريق الجامعة.
زوجتي الرقيقة الجميلة.
رباعيات – مختارات فصول .
حكايات الأقدمين.
كهف الأخيار.
مقالات في النقد الأدبي والاجتماعي :
تجارب في الأدب والنقد.
في البدء كانت الكلمة.
نحن والغرب.
الدين والعلم والمجتمع.
تطبيق الشريعة وصياغة الحاضر.
على هامش النقد.
ترجمات :
ملاحظات نحو تعريف الثقافة : عن ت. س. إليوت.
الكاتب وعالمه : عن تشارلس مورجان.
الأدب والإنسان الغربي : ج. ب. بريستلي.
المقامر : رواية عن فيورود دستويفسكي.
اعترافات منتصف الليل : رواية عن جورج ديهامل.
البيت والعالم : رواية عن رابندرانات طاغور.
دخان : رواية عن إيفان تورجينيف.
ReplyDeleteإن لم تتكلم، فسأتحمل، فى الحق، صمتك، وسأملأ به قلبى.
سأنتظر ساكناً، فى الليلة المتلامحة النجوم، ورأسى حانٍ مطرق.
سيقبل الفجر، بلا ريب، وستنقشع الظلمة، وسيسيل صوتك فى رعشات مذهبة تتسرب عبر السماء.
حينذاك، ستتّسق كلماتك فى أغنيات حول أى عش من أعشاشى وتتشقّق أغنياتك زهوراً فى جميع منعطفات غاباتى.
رابندرانات طاغور - جيتنجالى